" رهانات المدرسة المغربية الحديثة:
التدريس بالكفايات و تحقيق الجودة نموذجا"2
إعــداد : ذ: المهدي الملوك
م.م: الطياميــم
نيابــة اليوسفية
و من خلال مقارنة مختلف التعاريف التربوية و الفلسفية نجد تداخل مجموعة من المصطلحات في تكوين تحديد لغوي أو فلسفي موحد لمفهوم الكفاية.
و فيما يلي جرد للمصطلحات القريبة من الكفايات:
1- المهارة: هدف من أهداف التعليم يشمل كفاءات المتعلمين و قدراتهم على أداء مهام معينة بكيفية دقيقة و متناسقة، و يترجم هذا الأداء درجة التحكم في أهداف مهارية مثل مهارات القراءة و مهارات حركية: و تتصل المهارة على مستوى التعلم بعدة مجالات منها:
E أنشطة حركية تتصل بالمهارات الجسمية و اليدوية.
E أنشطة مهارية تعبيرية مثل الرسم و الرقص و الموسيقى.
E أنشطة مهارية تلفظية مثل: النطق و الخط و استقبال الأصوات. و تتطلب هذه المهارات مجموعة من الأنشطة ذات مستويات ثلاثة:
مهارات التقليد و المعالجة و المحاكاة و تتم تنميتها بواسطة تقنيات المحاكاة و التكرار.
مهارات الإتقان و الدقة و تنمي بالتكرار و التمهير و التدريب.
مهارات الابتكار و التكيف و الإبداع و تنمي بالعمل الذاتي و الشخصي الموجهين.
2- القدرة : جملة الإمكانات التي تمكن الفرد من بلوغ درجة من النجاح في التعليم أو في أداء مهام مختلفة. و القدرة حسب "كاتييي" تتمثل في بعض الانجازات التي ترتبط مع بعضها في خاصية معينة، إذ يمكن للمتعلم أن يقوم بانجازات متعددة في مجالات مختلفة، كالقدرة على التذكر.
3- الاستعداد: قدرة ممكنة، أي وجود بالقوة، أو أداء متوقع سيتمكن الفرد من انجازه فيما بعد، و فيما علم النفس الفارقي تعرف الاستعدادات بكفايات الأفراد التي تتم وفق قدرتهم على التوظيف الأكثر أو الأقل نجاعة للعمليات الدهنية و تقيم الاستعدادات بواسطة الاختبارات.
4- الانجاز: التحقيق الآني لمهمة معينة أو هدف معبن. أو النتائج التي يبلغها المتعلم حسب معايير محددة الانجاز و التي تكون محددة في شكل سلوكات و أداءات قابلة للملاحظة و القياس، أو ما يتمكن الفرد من تحقيقه آنيا من سلوك محدد.
و ما يستطيع الملاحظ الخارجي أن يسجله بأعلى درجة من الوضوح و الدقة، و هو مفهوم مختلف عن القدرة التي تشير الى إمكانات الفرد المتعددة في مقابل الانجاز الذي يشير الى ما يحقق آنيا، و المؤشر الأساس على الانجاز هو السلوك، أي سلسلة الأفعال و الأنشطة و العمليات و يشمل الانجاز عدة مجالات هي:
Ê إنجاز تلفظي: السلوكات التي يعبر عنها باللغة المكتوبة أو الشفهية.
Ê إنجاز فيزيقي: السلوكات الفيزيقية المباشرة مثل تعرف الأشياء و الموضوعات.
Ê أفعال موقفية: السلوكات التي تبرهن على قدرة الشخص على التقويم بالرفض أو القبول.
5- السلوك:السلوك أو التصرف و هو موضوع علم النفس أساس و مختلف العلوم الإنسانية... و هو يشمل نشاط الإنسان، و حتى الكائن الحي في تفاعله مع بيئته من أجل تحقيق أكبر قدر من التكيف معها. و السلوك بهذا المعنى الشامل، يتضمن أيضا ما هو غير قابل للملاحظة إلا لصاحبه، مثل التفكير الصامت و التحليل و التذكر و الأوهام و المخاوف و الآلام.
أنواع الكفايات: الكفاية هي مجموع قدرات و أنشطة و مهارات مركبة تتعلق بالتلقي و الإنتاج. و من مزايا الكفايات و القدرات أنها قابلة للتحول من محتوى إلى آخر، كما أنها تتطابق مع بنية الشخصية الإنسانية التي هي شخصية مركبة و معقدة.
و تنقسم الكفايات إلى نوعين أساسيين هما:
1- كفايات خاصة / نوعية: و هي الكفايات المرتبطة بمجال معرفي أو مهاري أو وجداني محدد، و هي خاصة لأنها ترتبط بنوع محدد من المهام التي تندرج في إطار مواد دراسية أو ضمن مجالات تربوية متعددة.
و فيما يلي جرد لبعض الأمثلة عن تعلم اللغة:
القدرة على قراءة رسالة.
القدرة على استخدام القاموس.
الميل التلقائي نحو المطالعة
فهم الكلمات في سياقها اللغوي
الالمام بميادئ الخط.
2- كفايات ممتدة / مستعرضة: هي التي يمتد مجال تطبيقها و توظيفها داخل سياقات جديدة، إذ كلما كانت المجالات و السياقات و الوضعيات التي توظف و تطبق فيها نفس الكفاية واسعة و مختلفة عن المجال و الوضعية الأصلية، كلما كانت درجة امتداد هذه الكفاية كبيرة و الكفايات الممتدة أو المستعرضة، تمثل أيضا خطوات عقلية و منهجية إجرائية مشتركة بين مختلف المواد الدراسية.
*أمثلة*:
القدرة على التحليل و التركيب.
القدرة على النقد و التقويم الذاتي.
الاندماج في مجموعة عمل و اكتساب روح العمل الجماعي.
القدرة على الحوار و اتخاذ المبادرة.
و فيما يلي جرد لبعض الأمثلة للكفايات:
- كفاية لغوية: القدرة على إنشاء جمل صحيحة لغويا.
- كفاية نصية: القدرة على إنتاج خطاب ممنهج.
- كفاية تواصلية: القدرة على إقامة حوار يناسب وضعية تواصلية.
- كفاية منهجية: القدرة على اقتراح خطة ممنهجة لمعالجة موضوع ذو طابع علمي بالإضافة إلى القدرة على فحص صحة الفرضيات فحصا تجريبيا.
- كفاية استراتيجية: القدرة على توظيف الحجج و الدلائل اللازمة لدعم رأي معين و إقناع الطرف الآخر.