Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog



Dans ce bled semi-aride, à la sebkha de zima, l'oiseau, vient admirer le paysage et vivre la tranquilité que lui offrent ces saisons pluvieuses de chemaia.
Quelle tranquilité!! se dit le flamant rose...
*******
***
*



tel un dromadaire

joyeux et solitaire
tel un martinet
léger et fasciné
par les hauteurs
les profondeurs
et que d'amour!!!
l'amour est art
l'art est folie
0670676977/0664118205
 


raffraichissez vous !! ;-)



Recherche

Archives

11 janvier 2011 2 11 /01 /janvier /2011 21:31

  

  " رهانات المدرسة المغربية الحديثة:

التدريس بالكفايات و تحقيق الجودة نموذجا"2

                                                                                  إعــداد : ذ: المهدي الملوك

                                                                                       م.م: الطياميــم

                                                                                        نيابــة اليوسفية

 

  

و من خلال مقارنة مختلف التعاريف التربوية و الفلسفية نجد تداخل مجموعة من المصطلحات في تكوين تحديد لغوي أو فلسفي موحد لمفهوم الكفاية.

و فيما يلي جرد للمصطلحات القريبة من الكفايات:

 1- المهارة: هدف من أهداف التعليم يشمل كفاءات المتعلمين و قدراتهم على أداء مهام معينة بكيفية دقيقة و متناسقة، و يترجم هذا الأداء درجة التحكم في أهداف مهارية مثل مهارات القراءة و مهارات حركية: و تتصل المهارة على مستوى التعلم بعدة مجالات منها:

E   أنشطة حركية تتصل بالمهارات الجسمية و اليدوية.

E   أنشطة مهارية تعبيرية مثل الرسم و الرقص و الموسيقى.

E  أنشطة مهارية تلفظية مثل: النطق و الخط و استقبال الأصوات. و تتطلب هذه المهارات مجموعة من الأنشطة ذات مستويات ثلاثة:

*    مهارات التقليد و المعالجة و المحاكاة و تتم تنميتها بواسطة تقنيات المحاكاة و التكرار.

*    مهارات الإتقان و الدقة و تنمي بالتكرار و التمهير و التدريب.

*    مهارات الابتكار و التكيف و الإبداع و تنمي بالعمل الذاتي و الشخصي الموجهين.

2- القدرة : جملة الإمكانات التي تمكن الفرد من بلوغ درجة من النجاح في التعليم أو في أداء مهام مختلفة. و القدرة حسب "كاتييي" تتمثل في بعض الانجازات التي ترتبط مع بعضها في خاصية معينة، إذ يمكن للمتعلم أن يقوم بانجازات متعددة في مجالات مختلفة، كالقدرة على التذكر.

3- الاستعداد: قدرة ممكنة، أي وجود بالقوة، أو أداء متوقع سيتمكن الفرد من انجازه فيما بعد، و فيما علم النفس الفارقي تعرف الاستعدادات بكفايات الأفراد التي تتم وفق قدرتهم على التوظيف الأكثر أو الأقل نجاعة للعمليات الدهنية و تقيم الاستعدادات بواسطة الاختبارات.

4- الانجاز: التحقيق الآني لمهمة معينة أو هدف معبن. أو النتائج التي يبلغها المتعلم حسب معايير محددة الانجاز و التي تكون محددة في شكل سلوكات و أداءات قابلة للملاحظة و القياس، أو ما يتمكن الفرد من تحقيقه آنيا من سلوك محدد.

و ما يستطيع الملاحظ الخارجي أن يسجله بأعلى درجة من الوضوح و الدقة، و هو مفهوم مختلف عن القدرة التي تشير الى إمكانات الفرد المتعددة في مقابل الانجاز الذي يشير الى ما يحقق آنيا، و المؤشر الأساس على الانجاز هو السلوك، أي سلسلة الأفعال و الأنشطة  و العمليات و يشمل الانجاز عدة مجالات هي:

Ê إنجاز تلفظي: السلوكات التي يعبر عنها باللغة المكتوبة أو الشفهية.

Ê إنجاز فيزيقي: السلوكات الفيزيقية المباشرة مثل تعرف الأشياء و الموضوعات.

Ê أفعال موقفية: السلوكات التي تبرهن على قدرة الشخص على التقويم بالرفض أو القبول.

5- السلوك:السلوك أو التصرف و هو موضوع علم النفس أساس و مختلف العلوم الإنسانية... و هو يشمل نشاط الإنسان، و حتى الكائن الحي في تفاعله مع بيئته من أجل تحقيق أكبر قدر من التكيف معها. و السلوك بهذا المعنى الشامل، يتضمن أيضا ما هو غير قابل للملاحظة إلا لصاحبه، مثل التفكير الصامت و التحليل و التذكر و الأوهام و المخاوف و الآلام.

أنواع الكفايات: الكفاية هي مجموع قدرات و أنشطة و مهارات مركبة تتعلق بالتلقي و الإنتاج. و من مزايا الكفايات و القدرات أنها قابلة للتحول من محتوى إلى آخر، كما أنها تتطابق مع بنية الشخصية الإنسانية التي هي شخصية مركبة و معقدة.

و تنقسم الكفايات إلى نوعين أساسيين هما:

1- كفايات خاصة / نوعية: و هي الكفايات المرتبطة بمجال معرفي أو مهاري أو وجداني محدد، و هي خاصة لأنها ترتبط بنوع محدد من المهام التي تندرج في إطار مواد دراسية أو ضمن مجالات تربوية متعددة.

و فيما يلي جرد لبعض الأمثلة عن تعلم اللغة:

š القدرة على قراءة رسالة.

š القدرة على استخدام القاموس.

š الميل التلقائي نحو المطالعة

š فهم الكلمات في سياقها اللغوي

š الالمام بميادئ الخط.

2- كفايات ممتدة / مستعرضة: هي التي يمتد مجال تطبيقها و توظيفها داخل سياقات جديدة، إذ كلما كانت المجالات و السياقات و الوضعيات التي توظف و تطبق فيها نفس الكفاية واسعة و مختلفة عن المجال و الوضعية الأصلية، كلما كانت درجة امتداد هذه الكفاية كبيرة و الكفايات الممتدة أو المستعرضة، تمثل أيضا خطوات عقلية و منهجية إجرائية مشتركة بين مختلف المواد الدراسية.

*أمثلة*:

œ   القدرة على التحليل و التركيب.

œ   القدرة على النقد و التقويم الذاتي.

œ   الاندماج في مجموعة عمل و اكتساب روح العمل الجماعي.

œ   القدرة على الحوار و اتخاذ المبادرة.

و فيما يلي جرد لبعض الأمثلة للكفايات:

- كفاية لغوية: القدرة على إنشاء جمل صحيحة لغويا.

- كفاية نصية: القدرة على إنتاج خطاب ممنهج.

 

 

- كفاية تواصلية: القدرة على إقامة حوار يناسب وضعية تواصلية.

- كفاية منهجية: القدرة على اقتراح خطة ممنهجة لمعالجة موضوع ذو طابع علمي بالإضافة إلى القدرة على فحص صحة الفرضيات فحصا تجريبيا.

- كفاية استراتيجية: القدرة على توظيف الحجج و الدلائل اللازمة لدعم رأي معين و إقناع الطرف الآخر.

Partager cet article
Repost0

commentaires